وحدة الحقوق الطلابية

أنت هنا

 يهدف إنشاء هذه الوحدة إلى إيجاد مناخ داعم للحقوق الطلابية المبنية على أسس قانونية داخل الكلية ، وذلك في محاولة للقضاء على النظرة الخاطئة التي تنظر للطالب بحسبانه وعاء للالتزامات والواجبات، دون أن يكون له من الحقوق ما يكفل له حياة جامعية مستقرة وموفقة . ولحماية حقوق الطالب يستلزم إنشاء جهة تتوافر لها مقومات الحياد والاستقلالية للنظر في تظلماته، وهو مما تكرسه البيئات الجامعية على مختلف مشاربها، ولا مراء في أهمية إعلاء قيمة هذه الحقوق بين أبنائنا الطلاب، لما لهذا من مردود على إنماء ثقافة الإنصاف والعدل، مما يساعد في تكوين بيئة جامعية سليمة تحفظ فيها الحقوق وتراعى فيها القيم والأخلاق والذي سيعود بالخير على المجتمع ككل بإذن الله حالما ينهض الخريجين بأعباء مسؤولية وطنهم في المجالات المختلفة.

ومن دعائم المشروع :

    إعداد وثيقة حقوق الطالب التي تشمل منظومة متكاملة من الحقوق و الواجبات يجب أن يوقع الطالب عليها حال دخوله الجامعة، و غاية التوقيع ليس فقط بإلزام الطالب بمحتواها بل و لتحقيق علمه سلفاً بها قبل دخوله الجامعة، و حتى يتمسك بحقوقه في حالة تعرضه للظلم. و بالنسبة للطلاب الحاليين في الجامعة يتم إعطائهم فرصة التوقيع على الوثيقة و الاحتفاظ بنسخة تحفظ في ملفاتهم .
    وجوب النظر في الشكوى على مرحلتين: تبدأ الأولى من خلال لجان فرعية لحماية الحقوق الطلابية تنشأ بالكلية، تعنى بالنظر في شكاوى الطلاب عند متابعتهم لدراستهم الجامعية، على أن يكون للطلاب أصحاب الشكاوى أن يتظلموا في مرحلة ثانية أمام الوحدة المركزية .
    مراعاة غلبة العنصر القانوني على تشكيل الوحدة المركزية لحماية الحقوق الطلابية .
    المشاركة الطلابية من خلال ضم ممثل للطلاب بعضوية لجان حماية الحقوق الطلابية في الكليات المختلفة.
     

وتختص لجنة حماية الحقوق الطلابية في الكلية بالنظر في الشكاوى والتظلمات الطلابية المكتوبة وفقاً لما يأتي :

    شكاوى الطلاب المتعلقة بالأخطاء المادية التي تقع عند رصد درجات الاختبارات النهائية، دون أن يكون لها الحق في التعرض للسلطة التقديرية المقررة لعضو هيئة التدريس القائم بالتصحيح.
    شكاوى الطلاب المتعلقة بالتعسف وإساءة لمعاملة الطلاب من قبل أعضاء هيئة التدريس .
    شكاوى الطلاب المتعلقة بحرمان الطالب من أحد الخدمات الجامعية المقررة لمن يماثلونه من الطلاب .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://pharmacy.psau.edu.sa/ar/unit/%D9%88%D8%AD%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A9