أخر تحديث للموقع بتاريخ: 9 ديسمبر 2018
حوار مع سعادة عميد كلية الصيدلة الدكتور أحمد بن سليمان العليوي

أنت هنا

حوار مع سعادة عميد كلية الصيدلة الدكتور أحمد بن سليمان العليوي

كتبه وحاوره الموظف: عبدالعزيز القرناس / كلية الصيدلة بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز تعتبر أحد الصروح المتقدمة الشاملة للتعليم الصيدلي والتي تتسم بالتميز في مجال التعليم والبحث العلمي والخدمات المهنية في مجال ممارسة الصيدلة والعلوم الصيدلية وتهدف البرامج التعليمية المهنية في كلية الصيدلة بشكل رئيسي إلى تدريب ممارسي مهنة الصيدلة لكي يتميزوا من حيث أخلاقيات المهنة والرعاية والمعرفة العلمية والكفاءة التقنية.

من أجل تسليط الضوء على هذه الكلية برؤيتها ورسالتها وأنشطتها المختلفة كان لنا هذا الحوار مع سعادة عميد الكلية الدكتور أحمد بن سليمان العليوي.

أعد هذا الحوار الموظف بكلية الصيدلة عبدالعزيز بن عبدالله القرناس وهو المنسق الإعلامي للكلية وعضو لجنة الإعلام والعلاقات العامة بالكلية.

وقد بادر سعادة عميد كلية الصيدلة بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بالخرج الدكتور أحمد بن سليمان العليوي بالإجابة على الأسئلة المطروحة للحوار وجائت على النحو التالي :-

1- سعادة عميد الكلية الدكتور أحمد بن سليمان العليوي بدايةً أعطنا نبذة تعريفية عن سعادتكم ؟

أخوكم أحمد بن سليمان بن أحمد العليوي، من مواليد محافظة الزلفي ، نشأت ودرست بها حتى الجامعة، بعدها انتقلت لجامعة الملك سعود لدراسة كلية الصيدلة، تخرجت ولله الحمد وعملتُ سنة في مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية كصيدلي ممارس ، بعدها تم قبولي في جامعتنا الفتية كمعيد في عام 2009 وابتعثت لدراسة مرحلة الدكتوراه في جامعة فلوريدا ( مصنفة في المرتبة 52 عالمياً وكلية الصيدلة المركز الثامن عالمياً ) ولله الحمد حصلت على الدرجة وكانت رسالة الدكتوراه عن مدى استخدام جزيئات نانو الذهب في توصيل الأدوية المعالجة للسرطان. متزوج ولدي الابن سليمان .

2- كيف تمت التجهيزات العلمية والعملية لبدء العام الدراسي الحالي 1439هـ 1440هـ وماهي منجزاته ؟

ولله الحمد لله بفضل توجيهات معالي مدير الجامعة والوكلاء الكرام، سعت الكلية على الاستعداد مبكراً لاستقبال الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ، حيث تم تشكيل اللجان المعنية للشؤون التعليمية والأكاديمية وكذلك تجهيز القاعات الدراسية والمعامل البحثية الطلابية. أضف إلى ذلك ما تسعاه الكلية حقيقة من الاستفادة من القدرات الشابة لأعضاء هيئة التدريس في المجال الأكاديمي الإرشادي .

3- دكتور أحمد ماهي أهم الأعمال التي قمت بها بعد توليك منصب عمادة كلية الصيدلة وكيف تنظر إلى مستقبلها خلال الفترة المقبلة ؟

لازلنا في طور التمهيد ، ونسعى جاهدين لتحقيق رؤية الوطن وعرابها سمو الأمير محمد بن سلمان لأن تكون السعودية واجهة عالمية ، ومستنيرين برؤية الجامعة ممثلة بتوجيهات معالي المدير.. المسؤولية جسيمة ولكني متفائل وواثق بإذن الله بالكوادر العظيمة الموجودة بالكلية، لدينا خطط سترى النور بإذن الله والتي ستساهم في رفعة الجامعة أكاديمياً وبحثياً وبإذن الله سنتفوق

4- ما هو الأمر الذي تعتبره أكثر أهمية وتتطلع إليه خلال العام الدراسي الحالي 1439هـ 1440هـ ؟

نحن في عجلة دائمة من التطوير والنجاح ، والمملكة العربية السعودية وقادتها الكرام يسعون حقيقة لإبراز الجهود والوصول إلى القمم ، وأعتقد أن أحد أهم ما تصبو إليه الإدارة الجديدة في الكلية هي التطوير الملموس على المستوى الأكاديمي والبحثي متوائمة مع الرؤية المباركة للدولة .

5- ماهي الخطة التي تعتزم الكلية القيام بها مستقبلا لتطوير مهارات وخبرات الطلاب والطالبات ؟

لدينا ولله الحمد خطة استراتيجية نعزم على تطبيقها بإذن الله من خلال التعاون المشترك مع أصحاب الشأن في الجامعة مثل عمادة شؤون الطلاب الممثلة بالنوادي الطلابية ( نادي جرعة ونادي الطالبات) والمجالس الطلابية.. لدى نادي جرعة والنادي الطلابي للطالبات خطط تطويرية تخدم طالب كلية الصيدلة وتسعى لتطوير مهاراته وخبرته. ينصب الاهتمام أيضاً للطلاب الخريجين أو من هم على وشك التخرج من خلال تطوير المهارات الشخصية التي ستساعده في عمله المهني الوظيفي بإذن الله . لدينا أيضاً التعاون الخارجي والذي يخدم الطلاب تدريبياً وكذلك تطويره مهنياً.

6- ماعدد الطلاب والطالبات الملتحقين حالياً بكلية الصيدلة ؟

لدى كلية الصيدلة مايقارب 450 صيدلي وصيدلانية سيخدمة مجتمعهم بكل فعالية ونشاط.

7- مااهم المشكلات التي تصادف سعادتكم في الكلية ؟

ولله الحمد لايوجد مشاكل ، لأني مؤمن بما تملكه الكلية من كوادر احترافية تسعى للعمل الدؤوب وتهيئة بيئة مناسبة للعمل .. لا يخلو العمل من بعض التقصير ولكننا ولله الحمد نحاول أن نحول تلك الملاحظات البسيطة لدافع أكبر للنجاح والتفوق.

8- ما الدور الذي تقوم به كلية الصيدلة في خدمة المسؤولية الإجتماعية ؟

مهمة الصيدلي عظيمة جداً في خدمة المجتمع، تنبث من رؤية الجامعة كأحد أهم أهداف العمل الأكاديمي . نعرف أن صحة الإنسان والاهتمام به أمر عظيم والكل يسعى لإضافة بصمته في ذلك ، لذلك كانت كلية الصيدلة من المبادرين في المبادرات وعقد المؤتمرات وكذلك التجمعات لنشر الوعي وزيادته لدى المجتمع .. على سبيل المثال تسعى كثيراً كلية الصيدلة في الجامعة بالتعاون مع الجهات المعينة لتبيين الأثر الجانبي للعديد من الأدوية وكذلك التنبيه لاستخدامها بالشكل الصحيح .. أيضاً لها إسهاماتها البارزة في الكشف على الأخطاء المتوقع حصولها أثناء تناول الأدوية ، مما يساهم بشكل فاعل بدور الصيدلي الحقيقي تجاه مجتمعه.

9- ماهي آلياتك التي من خلالها تحقق تواصلك مع كلية الصيدلة لشطر الطالبات لإطلاعك على مرحلة سير عملهم في مسيرتهم التعليمية ؟

الكلية جزء لا يتجزأ بشطريها الطلاب والطالبات ، ونسعى حقيقة لتهيئة البيئة الأكاديمية التي تكفل الحق للجميع بالتعليم والتعليم ، ولدينا ولله الحمد لله الدكتورة حنان البلوي وكيلة الكلية لشطر الطالبات ، تلك الجندية المجهولة والتي تحاول كثيراً للرقي بالمهنة والتطوير لعضوات هيئة التدريس ،، فشكرا لها من القلب .

10- سعادة العميد هل نجحت كلية الصيدلة في سد حاجة المجتمع من الصيدليين ؟

الإيمان التام بالرسالة السامية التي تقدمها الكلية لها أعظم الأثر باستشعار المسؤولية ، فجهودنا تنصب إلى تهيئة الصيدلي التامة كي يكون مثالاً حقيقياً للصيدلي الممارس. أعتقد أن الكلية ببرنامجها الأكاديمي كفيلة بإذن الله لأن تضخ الصيدلي المتسلح بالعلم الصحيح للمجتمع وسد حاجته.

11- كيف يتعامل سعادتكم مع الشكاوى المقدمة من الطلاب والطالبات وماهي إجراءاتك المتخذة لعلاجها ؟

أولاً نسعى حقيقة مع الوكلاء ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس الأفاضل لأن لايكون هناك أي زلل أو شكوى قد يقدمها الطالب من خلال تهيئة الأمور اللازمة لها، ولكن إن وجدت الشكوى فهي مرحب بها من أي طالب ولدينا التسلسل الإداري لمثل هذه الشكاوى، بحيث أنها ترفع أولا لرئيس القسم ويتم معالجتها وإن لم يتم ذلك فهي تنتقل مباشرة لوكيل الكلية للشؤون التعليمة والأكاديمية ، وإن رأى الطالب أنه لم يتمكن أحد من حلها فهي تصل للعميد مباشرة وبسرية تامة ويتم معالجة الموضوع بإذن الله .. إن أصر الطالب واعتقد أن الموضوع لم يحل فنحن أيضاً نرحب بذلك ونرفع الشكوى إلى وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية وتزويدهم بما يرونه .

12- سعادة العميد شكراً لتقبلك للحوار بكل رحابة صدر وشفافية رغم وقتك المهم وأعمالك ولكن هل لنا أن نطلع للقارىء عن قنوات التواصل مع سعادتكم ؟

نحن حقيقة من سعدنا وتشرفنا بكم ، وإيماناً من الجامعة بأهمية التواصل المباشر فإنه يسعدنا أن نرحب بكم وباقتراحاتكم وبأي أمر ترونه من خلال العمل الرسمي من الأحد حتى الخميس في كلية الصيدلة مكتب العميد تحويلة ( 6010 ) وأيضاً من خلال البريد الالكتروني الموجود بالموقع أو من خلال موقع الجامعة من أيقونة تواصل مع المسؤول .

13- أخيراً وليس آخراً ماهي صفات عضو هيئة التدريس الناجح برأي سعادتكم وماهي النصيحة التي تقدمها لطلاب وطالبات الكلية ؟

الكلمة ذو شجون في هذه النقطة ولستُ ذلك الملهم الذي يصنف العضو الناجح من عدمه ولكني أعتقد أنه متى ما استشعر عضو هيئة التدريس القيمة المعنوية التي يحملها في رسالته السامية في التعليم ، وكذلك الشغف الذي يحمله لجامعته ، فإني أعتقد أنه سيكون ناجحاً في مجاله .. لا ننسى أبداً أن الاهتمام الدائم في تخصصه والسعي إلى تطوير مهاراته التدريسية والتعامل الأمثل مع ما تحتويه الكلية من المحفزات البحثية سيجعله عضو هيئة تدريس ناجح بإذن الله في مجاله وبذلك يرفع اسم كليته وجامعته عالياً..

أختم بنصيحتي لإخواني وأبنائي الطلاب: وطنكم وقادتكم يبذلون الغالي والنفيس في السعي لتهيئة بيئة تعليمية ركيزة لكم ،، معالي مدير الجامعة والوكلاء الكرام لايملون دائماً من السؤال عنكم وعن احتياجاتكم ،، فوطنكم محتاج لكم ولجهودكم ولإثرائكم ، فالله الله بالتسلح بالعلم والعمل الدؤوب فأنتم مثال خير وصلاح وتشريف لبلد أكثره من الشباب .. لن نتوانى أبداً في تقديم ماترونه مناسب لكم ولكن نتوقع منكم بذل المزيد والمزيد لرفعة اسم المملكة العربية السعودية عالياً.. أسأل الله دائماً لكم التوفيق والسداد في حياتكم .

حوار مع سعادة عميد كلية الصيدلة الدكتور أحمد بن سليمان العليويحوار مع سعادة عميد كلية الصيدلة الدكتور أحمد بن سليمان العليويحوار مع سعادة عميد كلية الصيدلة الدكتور أحمد بن سليمان العليوي
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://pharmacy.psau.edu.sa/ar/news/%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%B9-%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%B9%D9%85%D9%8A%D8%AF-%D9%83%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%8A