أخر تحديث للموقع بتاريخ: 9 ديسمبر 2018
مختبر وحدة الرنين المغناطيسي

أنت هنا

مكانة: 
الدور الأول
عدد اﻷجهزة: 
1

مختبر وحدة الرنين المغناطيسي أحد مختبرات المختبر المركزي التابع لوحدة الأبحاث بالكلية: نبذة عن الوحدة

تعتبر جامعة سلمان بن عبدالعزيز جامعة رائدة متعددة التخصصات والاهتمامات الاكاديمية والبحثية. وانطلاقاً من اهداف انشاء الجامعة في العمل على اثراء البحث العلمي وتشجيع الابتكارات والاختراعات والاسهام في تطوير الصناعات الدوائية وفي حل المشاكل الصحية السائدة من خلال أبحاث أساسية وتطبيقية متميزة، وخدمة المجتمع من خلال كوادرها المؤهلة تاهيلاً علمياً عالياً في مختلف المجالات والتخصصات فقد تم انشاء وحدة الابحاث في كلية الصيدلة لتلعب دوراً ريادياً في اثراء البحث العلمي بالجامعة، ولتكون المركز البحثي الاول في الجامعة وذلك بحرص ومتابعة من معالي مدير الجامعة ودعم متواصل من سعادة عميد كلية الصيدلة.

تشتمل وحدة الابحاث على بيئة علمية متميزة ومناسبة للباحث المبتدئ والمتمرس، تتمثل في بنية تحتية متكاملة ومختبرات مجهز بأجهزة حديثة وخدمات مساندة على درجة عالية من الكفاءة بالاضافة الى المكاتب وقاعات المؤتمرات، وتدار الوحدة بواسطة منظومة إدارية وفنية محكمة ومرنة من خلال لجنة إدارية عليا وكادر تنفيذي عالي التأهيل.

ووحدة الرنين المغناطيسي تعمل عن طريق جهاز الرنين المغناطيسي وتميزه بقدرته على تحليل كميات متناهية الصغر من المواد بالمقارنة بالأجهزة المماثلة وذلك لوجود ميكروبروب مما يتيح استخدام أنابيب شعرية في التحليل. وهذه الميزة ايضا تقلل بشكل كبير من كمية المذيبات المستخدمة.

 

 

الرنين النووي المغناطيسي

اسم الجهاز

 

بروكر 500MHz

نوع الجهاز

 

 

الاستخدام:

 

تعيين طيف الرنين النووي المغناطيسي لذرات الهيدروجين والكربون-13 والنيتروجين-15، وكذلك ربط هذه الأطياف عن طريق التجارب ثنائية البعد. تعتبر نتائج هذه التحاليل هي الأساس في تحديد التركيب البنائي للمركبات العضوية سواء كانت مشيدة أو من مصدر طبيعي. ويتميز الجهاز بقدرته على تحليل كميات متناهية الصغر من المواد بالمقارنة بالأجهزة المماثلة وذلك لوجود ميكروبروب مما يتيح استخدام أنابيب شعرية في التحليل. وهذه الميزة ايضا تقلل بشكل كبير من كمية المذيبات المستخدمة.