تعريف بالكلية

أنت هنا

تعتبر كلية الصيدلة بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز أحد الصروح المتقدمة الشاملة للتعليم الصيدلي والتي تتسم بالتميز في مجال التعليم والبحث العلمي، والخدمات المهنية في مجال ممارسة الصيدلة والعلوم الصيدلية. وتهدف البرامج التعليمية المهنية في كلية الصيدلة بشكل رئيس إلى تدريب ممارسي مهنة الصيدلة لكي يتميزوا من حيث أخلاقيات المهنة والرعاية والمعرفة العلمية والكفاءة التقنية.

ويتكفل التعليم الصيدلي في كلية الصيدلة بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بإعداد الطلاب لبدء ممارسة الصيدلة كأعضاء فاعلين في فريق الرعاية الصحية أو للقيام بأدوار أخرى تتطلب مهارة الصيدلي ومعارفه العلمية. كما أن التعليم الصيدلي سوف يعد الطلاب للقيام بدورهم كمهنيين وكمواطنين على دراية تامة بمتغيرات مجال الرعاية الصحية، وهذا التعليم هو المسؤول عن ابتكار ونشر المعارف الجديدة عن المستحضرات الصيدلانية، وعن دور هذه المستحضرات في نظام الرعاية الصحية الذي تتميز به المملكة العربية السعودية.                  

تدرك كلية الصيدلة بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بأن الرعاية الصيدلية هي نمط من الأنماط الديناميكية الدائمة التطور لممارسة الصيدلة حيث يتكامل فيها الصيدلي مع ممارسي الرعاية الصحية الآخرين، ويضطلع فيها بدور فاعل في الاختيار الأمثل للدواء حسب حالة كل مريض، وبصرف الدواء للمرضى بطريقة علمية ومدروسة، وبتحمل المسؤولية المباشرة لإرشاد المريض إلى الطريقة المثلى للحصول على النتائج المرجوة من الدواء والعلاج، كما يقوم بالإشراف على تحضير المحاليل الوريدية والأدوية ذات الأهمية البالغة في إنقاذ حياة المرضى ، كما يتابع تراكيز الأدوية عالية الخطورة في السوائل البيولوجية للمرضى المنومين.

ويقوم البرنامج المهني للصيدلة بالإعداد الدراسي لتمكين الصيدلي من التعاون مع أعضاء الفريق الصحي الآخرين ولتقاسم المسؤولية معهم عما سيحققه العلاج الدوائي والعلاجات الأخرى من نتائج مرجوة. كما أن هذا البرنامج المهني سوف يعزز المعرفة العلمية، والمهارات والقدرات، والمواقف والقيم التي تتطلبها أوجه الرعاية الصيدلية الموجهة نحو الممارسة العامة للصيدلة في أي مكان من أماكن ممارستها.

إن فلسفة الممارسة بالإضافة إلى المواقف المهنية الضرورية وأخلاقيات المهنة سوف تزدهر أثناء فترة الدراسة. وزيادة على ذلك، فإن كلية الصيدلة تضمن النمو المهني للطلاب بما في ذلك الاستشراف المستقبلي الإيجابي تجاه كل أوجه ممارسة الصيدلة .

رؤية الكلية

تطمح كلية الصيدلة-جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز أن تقدم تعليم صيدلي ورعاية صيدلانية منافسة وبحث علمى متميز وشراكة مجتمعية فاعلة على مستوى المملكة العربية السعودية

 

رسالة الكلية

تعمل كلية الصيدلة – جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز على إعداد كفاءات صيدلانية منافسة من خلال بيئة أكاديمية متميزة وبحث علمى واعد وشراكة مجتمعية مثمرة

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://pharmacy.psau.edu.sa/ar/basic-page/1-1