المقالات

أنت هنا

 يعد مرض الإيبولا، المعروف سابقا باسم حمى إيبولا النزفية، من الأمراض الفيروسية شديدة الخطورة وغالبا ما يكون قاتلا للبشر حيث يبلغ معدل الوفيات جراء الاصابة بهذا المرض حوالي 50٪. وينتقل الفيروس إلى الانسان عن طريق الحيوانات البرية كما ينتشر في التجمعات السكانية من خلال انتقال الفيروس من شخص إلى آخر.

الكيمياء الدوائية على الطريق لتطوير وإكتشاف الأدوية

إستكشاف الدواء وتطويره يعد واحدآ من أولى الأولويات في حياة الإنسان، لذلك فإن العلماء والباحثون في هذا المجال يسترخصون الكثير من طاقاتهم وأوقاتهم تحقيقآ لهذا الهدف النبيل. والجديد في هذا الشأن هو محاولة إيجاد علاقة كمية بين التأثير الطبي والتركيب البنائي للدواء وما لها من أهمية كبرى من حيث إكتشاف دواء جديد أو تطوير أداء دواء معروف مسبقآ.

استخدام الأدوية في فترة الحمل

وفقا لدراسات مراكز السيطرة على الأمراض الأمريكية (CDC) فإن حوالي ثلثي النساء في الولايات المتحدة تتناول واحدا أو أكثر من الأدوية التي تصرف بوصفة طبية أثناء الحمل. وتشير الدراسات كذلك الى أن معظم الأدوية لم تتم دراستها بشكل كاف من حيث سلامة استخدامها أثناء فترة الحمل.

يعتبر تناول الدواء عن طريق الفم من ابسط الطرق المستخدمة واكثرها انتشاراً، ولكن هذه الطريقة غير متاحة دائماً وذلك لان العديد من الادوية تكون قليلة الذائبية في الماء ويتطلب ايصالها لبلازما الدم تقنيات خاصة.

المعشبة النباتية وحديقة النباتات الطبية والعطرية والسامة

مع تنامي الاتجاهات الشعبيةِ نحو التداوي بالأعشاب والتي تلاحظ في تلك الاستخدامات التقليدية من قِبل المجتمعات المحلية بشكل متواصل ، و وسط هذا الزخم من الإصدارات المختلفة التي تر

QR Code for https://pharmacy.psau.edu.sa/ar/article